فاصدع بما تؤمر

0



نفسي الفِدا لكَ بـَــلـــسَـــمـــاً ودواءا
رُمْـتَ الشِّفا ... أو إن ظَمِئتَ فَــمـاءا

نفسي فـــِـداؤُكَ و النُّفوسُ رخيصـــةً
أمسـَـــتْ بـِـقَــدْرِكَ لـو قـبلتَ فِــداءا

نفسي فــِــداؤُكَ لو قبِلتَ بها فـــــــدا
رُوحِــي وهــبـتُــكَ لـو تكُن مُسـتاءا

نفسي فـِــداؤُكَ عَـبْرةً مُــهَرَاقـَـــــــةً
نفسي فــداؤُكَ مَــكــتـبـاً و ضــيـاءا

نفسي فـِــداؤُكَ صـفـْـحـةً لا تنـتـهي
نفسي فــداؤُك مـُـعــرِبــاً بـــنــَّـــاءا

نفسي فــِـداؤُكَ في الحُروب مُهــنـّداً
في السِّـلم نـفـسي هـــاكَـهـا ورقــاءا

نفسي فـِــداؤُكَ في البِحار مُجدِّفـــــاً
نفسي دواةً هـــاكــهــا و هِــــجـــاءا

***

يا أيُّها السـَّـيفُ الـَّـذي رضختْ لـــه
كـــلُّ الـنُّحـورِ ... فـأرهبَ الأعـداءا

أحيي الـقـلـوبَ صـبابـــةً ومــَــودّة ً
أحيي الــقــلــوبَ محبَّـةً و إخـــــاءا

أحيي الـقـلوبَ وأرهِفِ الألبابَ بــل
كُن مَــنـهـلاً لـهـُمُ و كُــن ســَـــقـَّاءا

نفسي فِـــداؤُك فـــاســتـقِـمْ مُـدّثـــراً
سُـهْـداً وجُــهْــداً طـيِّبـاً و عَــناءا

نفسي فِـــداؤُك  فــاسـتـقِـم مُـزّمـــلاً
نفسي فـــداؤُك كــــاتـبــا ً قـــفـَّـــاءا

نفسي فِـــداؤُك فاقتحم سُبُلَ الــوَغى
نفسي فـــداؤُك مـــادِحـــاً هَـجَّـــاءا

***

يـا أيـُّها الـنـَّهرُ الـَّـــذي جُمِعتْ بـــه
كلُّ الــحُــروفِ فــدوَّخَ الشـُّـعــراءا

نفسي الـَّتي لا تنـتـهي أخبـارُهـــــــا
خـــُــذهـــا رِكــابــاً مـاضياً عـَـدَّاءا

خـُـــذهــا رِكابـاً ماضياً ومُـــــؤيَّــداً
خــُـــذهـــا بُـراقاً فاصعدِ الأَجــواءا

خـُــذهــا حُساماً صارماً فــاقطع بـه
ظــُلَــم الـدُّجـى... حقِّقْ به الأنــباءا

نفسي الـَّتي قـــد وحـَّـدوا آراءهم
بِـجُنـُــــونِها ...صـــدِّق لــهُـم آراءا

نفسي الـَّتي قـــد أوقدُوا نيرانَ غــيــ
ـظـِـهـِـمُ بِـها , فــتعمَّدوا الإيـــــذاءا


نفسي الـَّتي قـــد حـيَّرتْ ألــبـابَـهُــم 
فُتِنُوا بها ، فـــــريــاحـُـهـم هَـوجاءا

فـُتـِـنُــوا بها فــتــطـايــرتْ أقـلامُهم
بلُبابِـها قــــد فـــاقــــتِ الــعُــظَمـاءا

نفسي الـَّتي لا تـلـتـــقي بــمثِيــلــهـا
خُــذهـــا كــتاباً مُبرماً ...و قضــاءا

نفسي الــفـدا لــك بــلســـماً و دواءا
رُمْـتَ الشِّـفا ... أو إن ظمِئتَ فمـاءا

***

يا أيُّها السَّـيف الـَّذي رضَـخَـتْ لـــه
كلُّ النُّـحورِ... فـــأرهــبَ الأعــداءا

نفسي فـــداؤُك فــلتَكُن نسرَ الفَضـــا
كُنْ وَرْدَهُمْ... كن ِورْدَهُمْ و رَجــاءا

نفسي فـــداؤُك فــلتكنْ ســـبعَ الفَــلا
وكُنِ المدارِسَ ... أحيِهِم ...و بـِـناءا

و كُــن الجِـبالَ الشُــمَّ تحـمـيـهِـمْ إذا
فـــتـَكَ القطيعَ ذئـــابُهُم و وِقـــــــاءا

و كُـنِ السَّحابَ يُظِلُّهُمْ , والغيثُ في
طــيـَّــاتِه ...كـُـن حُبَّهُم و وَفَـــــــاءا

للحـقِّ صـوتاً صادِحاً ... و مَـدافِـنـاً
للسـِّــرِ مِــنـهُم... لـلعُـقـولِ ضِــيـاءا

كـن حِـصـنَهـم و جِـنـانَهم و جهنـَّماً
يصلى بــهــا أعــداؤُهـمْ و فـَــنـــاءا

بـــل قـائـداً بــل قُـــدوةً بـــل مُرشِداً
كن بــلــســمــاً لـجِـراحِـهِم و شِـفاءا

بل رايةً للمجدِ تعــلــو أرضـَــهم ...
و مــآذِنــاً في حــيـِّهــم و مــضــاءا

***

يا أيـَّها السّــَيفُ الـَّـــذي رضَخَتْ له
دُولُ العلومِ ...فــأعـجـزَ الأدبـــــاءا

أحيي القلـوبَ وأرهِفِ الألبابَ بـَــل
أرضـــاً لـهُـم... كُـنْ دائِماً و سـماءا

بـــل قـائداً بـــل قُـــدوةً بـــل مُرشداً
كُـنْ بــلـسـمـاً لــجِــراحـِهـم و دَواءا

و كن السَّـــلامَ لســِـدرِهِم و تـفـاؤلاً
و حـلاوة ًفي صَــدرِهــم و صــفاءا

و كن الصَّباحَ لـــيـــومِهِم و مساءهُم
و كُـن النَّعيم... و جــنـَّـةً غـــــنـَّـاءا

و كن الــجــمـــالَ إذا أرادوا جـــنـَّةً
و الـخـيـر كُن... و حـقـيـقةً بـيضاءا

وكُنِ العـصافيرَ الـَّــتي في دُورِهــم
و كُنِ الرَّبيعَ و صـــيفَهُم و شــتــاءا

شـــجراً لـــهــم يتـفـيَّـؤون بِــظِــلـِّها
وثــمــارَهــا ...أقـواتَهم... و ثَــراءا

كـالنَّجم كُن , بــكَ يهـتـدُون و فَيئَهُم
بحراً خِضَمَّاً كُـن لـهُـم و فـضــــاءا

***

يا أيـُّها الســَّيف الـَّـــذي رضَخَت له
كلُّ النـُّحـورِ... فــأرهـَـبَ الأعــداءا

نفسي فــداؤُك والـنُّـفـــوسُ رخيصةٌ
خُـذهـا رِكـابـاً مَـاضـيـاً عـَـــــــدَّاءا

فــاصـدعْ بـمـا تُؤمرْ و بـلِّغْ صادِحاً
وحيَ الــخِــــلافــةِ صـادقاً وضـَّـاءا

فــاصـدَعْ بما تُؤمَرْ و أعرِضْ عنهُمُ
خُذها بُراقـاً... فـــاصــعَـدِ الأجـواءا

فــاصـدَعْ بما تُؤمَرْ و لا تـــأبـه لهُم
جُذَّ الــرِّقــــابَ وحَــنـِّـطِ الأعضـاءا

يا أيَّها السَّـيفُ الـَّذي رضـَـــخَتْ لـه
دولُ الـعُـلومِ ...فـأعــجَــزَ الأُدبــاءا

يا أيـُّـها الـنَّهر الـَّـذي جُـمِـعـــتْ بـه
كلُّ الـحروفِ... فــدوَّخَ الــشُّـعـراءا

نفسي الـفــدا لــك بــلـســمــاً ودواءا
رُمْـتَ الشــِّفا ..أو إن ظمِـئـتَ فماءا

نفسي فــداؤك و الـنُّفـوسُ رخـيصةٌ
خـُــذهــا كــتــابــاً مبرماً و قضــاءا

***

مع تحيات الموقع الرّسمي للأستاذ ابن نزار الدمشقي

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

جميع الحقوق محفوظه © ابن نزار الدمشقي

تصميم الورشه